أفكار للدهان

اختيار ألوان غرف النوم وتأثيرها على شعورك بالراحة

الوان غرف النوم

شركة الانجاز بالرياض - نقل عفش - تخزين اثاث - مكافحة حشرات - تنظيف منازل

أثبتت العديد من الدراسات إن خيارات الديكور الخاصة بك قد تكون مصدر مشكلات نومك، قد لا تكون الوسائد الناعمة والفراش المريح والستائر السوداء غير كافية لمواجهة الإشارات اللاواعية التي ترسلها ألوان غرف النوم إلى دماغك، وتؤثر بشكل مباشر على دماغك وطبيعة وعيك، لذلك لابد من التعرف على أفضل الألوان وتأثيراتها، وهو ما نتحدث عنه في المقال التالي فتابع القراءة.

كيف تؤثر الألوان على السلوك البشري؟

علم نفس الألوان أثبت أن الألوان المحيطة بنا لها تأثيرات مختلفة على سلوكنا ومزاجنا، كما تؤثر الألوان على العديد من الجوانب الدقيقة في الحياة، مثل مذاق الطعام ، وكيف تشعر الغرفة بالدفء أو البرد، ويمكن أن تزيد من احتمال قيامنا بعملية شراء كبيرة ايضا.

غرفة نوم احمر

الألوان وآثارها على النوم

بشكل عام تكون الألوان الأساسية أقل ملاءمة للنوم من الظلال الأكثر تناغمًا، ويوصي اختصاصيو النوم أيضًا باختيار اللمسات النهائية المسطحة اللامعة، مما يجعل الألوان تبدو أكثر نعومة.

الألوان التي تؤثر سلبا على النوم

الأرجواني

في حين أن اللون الأرجواني هو مثال للرفاهية بالنسبة للكثيرين منا، إلا أن استخدام هذا اللون في غرف النوم يمكن أن يحفز الأحلام المزعجة والكوابيس، لهذا السبب يفضل عدم استخدام هذا اللون بشكل كبير في غرف النوم.

اللون الأحمر

يعتبر اللون الأحمر هو إشارة عالمية للخطر، وبالتالي لا يوفر على الأرجح جوًا هادئًا للنوم، هذا اللون الناري يمكن أن يلهم بنفس القدر مشاعر العاطفة والحب والطاقة وقد ارتبط بارتفاع ضغط الدم، لذلك فهو مثالي للاستخدام كحائط أو جزء بسيط في الغرفة لزيادة مشاعر الحب والرومانسية، لكن احذر استخدام الأحمر في ألوان غرف النوم كلون أساسي.

غرفة نوم برتقالي

اللون البني

الكثيرين منا يختارون درجات أكثر حيادية لألوان غرف النوم، ومن هنا أصبح اللون البني عنصرًا رئيسيًا في غرفة النوم بالنسبة للبعض، ومع ذلك البني يخلق شعورا قاتما، ويرتبط بالحزن.

اللون الرمادي

اللون الرمادي أيضا هو أحد الدرجات المحايدة المفضل استخدامها من بين ألوان غرف النوم، وهو لون هادئ يبعد عن الصخب ولكن ننصحك عند اختيارك هذا اللون في غرفة النوم ألا تبالغ في استخدامه لأنه قد يجعلك أكثر خمولا، لذا يمكنك ان تدخل معه ألوان أخرى.

اللون الذهبي

الذهبي لون دافئ ومشرق، لكن ارتباطه بالثروة يمكن أن يثير المخاوف المالية لدى البعض منا، وقد اثبتت الدراسات أن متوسط ​​عدد الأشخاص الذين ينامون في غرف مدهونة باللون الذهبي هو 6 ساعات و 43 دقيقة فقط من النوم، ولكن لأن هذا اللون من أجمل الوان غرف النوم، يمكنك ان تدخله مع ألوان أخرى مثل الأوف وايت والأبيض وغيرها.

غرفة نوم اخضر

ألوان غرف نوم تعزز النوم

اللون الأزرق

تعتبر درجات اللون الأزرق المختلفة هي الأكثر ملاءمة للنوم، هذه الألوان الباردة تلطف وتعزز مشاعر الهدوء، وتطرد الطاقة السلبية وبالتالي يمكن أن تمنع الكوابيس، لذلك فهي من أكثر ألوان غرف النوم استخداما.

اللون الأصفر

اللون الأصفر لون دافئ ومريح، يجد الكثير منا أنه من الأسهل الاسترخاء في الغرف الصفراء، ومع ذلك تذكر أن تبتعد عن الألوان الأساسية، واختر درجة ناعمة للحصول على ليلة نوم هادئة.

غرفة نوم ازرق

اللون الأخضر

يمكن أن يكون الأخضر لون ممتعًا ويدل على الراحة والاسترخاء، يمكنك لاختيار الأخضر لألوان غرف النوم أن تختار درجات مثل لون الأخضر الزرعي أو الزيتوني وهي خيارات رائعة لأولئك منا الذين يفضلون اللون الأخضر.

اللون الفضي

لا يزال هذا اللون المميز يرمز إلى الفخامة، والفضي لديه خصائص تحفز النوم التي يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أسرع، بالإضافة إلى ذلك فإن غرف النوم الفضية يمكن أن تجلعك تكون أكثر تحمسًا للعمل.

غرفة نوم بني

اللون البرتقالي

على الرغم من أن البعض يظن أن اللون البرتقالي لون صارخ يصعب استخدامه من بين ألوان غرف النوم إلا أنه خيار دافئ جدا، ويجد الكثيرون أنه يخلق مشاعر الراحة والاسترخاء، يمكن أن يساعد البرتقالي أيضًا في الهضم، وتهدئة المعدة المضطربة، وإعداد جسمك للنوم.

ألوان غرف نوم للأطفال

أظهرت الدراسات أن الأطفال الصغار (دون سن 8) يميلون إلى تفضيل الألوان الدافئة على الألوان الزاهية التي يطمح إليها آباؤهم، عند تزيين غرف الأطفال أو الرضع الصغار ، من المهم مراعاة هذا الأمر.

ومع ذلك لا يزال من الموصى به أن تبتعد عن الألوان الأساسية التي يمكن أن تكون مفرطة في التحفيز مثل اللون الأحمر وتعد درجات الألوان الفاتحة والأصفر والبرتقالي والوردي خيارات رائعة لجعل طفلك يشعر بالراحة.

مع الأطفال الأكبر سنًا، اطلب منهم ان يختاروا ما يناسبهم عند اختيار ألوان الطلاء، قم بتوجيههم بطرح أسئلة حول كيفية شعورهم تجاه الألوان المختلفة بحيث يمكنكم معًا الوصول إلى الاختيار الصحيح.

غرفة نوم رمادي

قد ترغب أيضًا في دمج السمة المفضلة لطفلك في تصميم غرفة نومه، وتوفر الجداريات التي تصور مشاهد الغاب أو سماء الليل للأطفال خلفية رائعة.

باختصار حاول عند اختيارك لألوان غرف النوم الخاصة بك ألا تعتمد فقط على الألوان التي تحبها دون أن تركز في التأثير النفسي لمثل هذه الألوان عليك، وذلك لأن خلل النوم يؤثر على مختلف النشاطات التي تقوم بها بشكل مباشر.

المصدر
The Best Colors For Your Bedroom: These Colors Will Improve Your Sleep And Let You Awake Refreshed And Energized
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى