أفكار خدمات منزليةأفكار لمكافحة الحشرات والآفات

الإنسان وحشرات المنزل .. معاناة أزلية

اقرأ في هذا المقال

  • معاناة الإنسان مع الحشرات
  • الذباب
  • النمل
  • البق
  • البعوض
شركة الانجاز بالرياض - نقل عفش - تخزين اثاث - مكافحة حشرات - تنظيف منازل

تعتبر معاناة البشر مع الحشرات هي المعاناة الأزلية التي ستبقى ما بقيت هذه الحياة، فالحشرات من ضمن الكائنات الحية التي تعتمد من أجل بقائها على الإنسان، وبالتالي فهي تشاركه منزله ومأكله ومضجعه، ولا شك أن كل ذلك يعتبر من الأمور المقلقة لكثير من الناس.

الذباب

ومن ضمن أشهر الحشرات التي تسكن منازل بني البشر (الذباب)، تلك الحشرة الصغيرة المؤذية والثقيلة الطباع، ويعتبر الذباب المنزلي والذباب الأبيض وذباب الفاكهة من أكثر الأنواع التي يعاني منها أغلبية الناس.

فالنوع الأول (ذباب المنازل) يقاسم الإنسان في طعامه ويفسده، ويضجر نوم النائم وسكينة الجالس، كما يسبب العديد من الأمراض الخطيرة وأشهرها بالتأكيد الحمى الصفراء ومرض الملاريا.

وبالنسبة للنوع الثاني (الذباب الأبيض)، فهذه الحشرات تضر بمحاصيل الفاكهة أشد الضرر وتوقع بها الكثير من الخسائر، حيث تقوم بامتصاص الغذاء من زهور الثمر، كما أنها تفرز بعض الأحماض التي ينتج عنها نمو الفطريات التي تقضي على نمو الأوراق، كما لا تساعد تلك الإفرازات على تحول أوراق الشجر إلى زهور ثمريه.

واستدعى ذلك من مراكز بحوث المحاصيل البستانية إلى تصنيع وإقرار مبيدات خاصة بمكافحة هذه النوعية من الذباب، تساعد في القضاء عليه، وفي نفس الوقت لا تسبب أي ضرر للفاكهة.

بينما (ذباب الفاكهة) هو تلك الحشرات التي تقل في الحجم عن مثيلاتها من أنواع الذباب الأخرى، وتتجمع حيث توجد القمامة، وأيضًا حيث توجد الخضروات والفاكهة، ولذلك فتعتبر المطابخ من الأماكن الجاذبة إليها، حيث تفضل تلك الحشرات البقاء بها لتوافر الغذاء والماء فيها.

النمل

كما يعد النمل واحدًا من أشهر أنواع الحشرات التي تستهدف بني البشر بقوافله الكبيرة ومستعمراته، فيقيم دائمًا بالقرب من الإنسان حيث تسعى هذه الحشرات لجلب الغذاء وتشييد المأوى لنفسها كي تتمكن من التكاثر والاحتماء بها من برد الشتاء القارس.

وتختلف أنواع النمل وتتعدد حيث يوجد النمل الأبيض، وله عدة أسماء مثل الارضة أو الربية أو الرمة وهو من الأنواع التي تنتشر بشكل كبير داخل المنازل، حيث تتغذي على كل شيء وأي شيء، ولا تمنعها حواجز ولا مسافات من تحقيق هدفها، ولذلك فلهذا النوع من أنواع النمل خطورة شديدة على حياة الإنسان وممتلكاته وطعامه.

وكذلك يوجد نمل الزراعات، والذي ينتشر وسط الزراعات فيقوم بالتغذي على النباتات ويشيد الأنفاق أسفل التربة الزراعية، حيث من شأنها أن توفر له كميات غير محدودة من الطعام الشهي والذي يتمثل في جذور النباتات المشبعة بالمعادن والمياه، وبالتأكيد أيضًا فهذا النوع يسبب خسائر لا حصر لها.

البق

وتوجد حشرات أخرى مثل البق، وهي من الأنواع التي تعيش إما داخل المنازل أو بالقرب منها في حظائر الماشية، أو حيث يتم تربية الطيور. والبق من الحشرات الصغيرة جدًا، وهي تكاد ترى بصعوبة، ويعتبر دم الإنسان وغيره من الكائنات الغذاء الأساسي لها، وهذه الحشرة تسبب العديد من الأضرار كالحساسية والطفح الجلدي وتورمه نتيجة عضته القوية من أجل أن يثقب الجلد للوصول للدماء الموجودة تحته.

البعوض

ويشبه البعوض البق في بعض الصفات أشهرها تغذية على دم الكائنات الحية، فتلك الحشرات تتميز بوجود مزراب حلزوني لها، توجهه نحو فريستها فيخترق جلدها ويتدفق عبره الدم السائل إلى معدتها مباشرة لتحصل منه بعد هضمه على الطاقة التي تمكنها من الاستمرار في الحياة.

وتتعدى خطورة البعوض تغذيه على دم الكائنات الحية، فتلك الحشرة من الممكن أن تسبب الكثير من الأمراض الجلدية وأشهرها الحساسية، كما من الممكن أن تسبب تورم الجلد نتيجة بعض الإفرازات التي تتركها على جلد الفريسة، وبالرغم من ذلك يبقى هناك ما هو أخطر من ذلك، حيث يمكن لهذه الحشرات الصغيرة أن تنقل أمراضًا أخطر مثل الملاريا.

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 1 أصوات)
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق