أفكار خدمات منزليةأفكار للسباكة

العزل المائي.. أساسيات وفنيات تحمي المباني من أخطار عديدة

اقرأ في هذا المقال

  • أهمية عملية العزل
  • أشكال عملية العزل
  • عزل حوائط الحمامات ودورات المياه
شركة الانجاز بالرياض - نقل عفش - تخزين اثاث - مكافحة حشرات - تنظيف منازل

لا شك أن عزل أساسات المباني والأسطح وكذلك دورات المياه والمطابخ من الأشياء المهمة والضرورية للحفاظ على المباني من تسرب المياه وتأثير الرطوبة والأملاح. ويطلق على هذا النوع من العزل (العزل المائي)، حيث يستخدم فيه مواد كيميائية تحد من تأثير الرطوبة والأملاح المعدنية الموجودة في التربة، كما تمنع المياه من المرور إلى مسام الخرسانات والحائط.

أشكال عملية العزل

ولعملية العزل عدد من الأشكال، أولها: (العزل باستخدام الخيش المُقطرن)، حيث يتم وضع رقائق الخيش المُقطرن بعد تسخينه بطريقة معينة، ويجري بعد ذلك وضعها بالمكان المراد عزلة، وهذه العملية بالطبع تحتاج إلى فنيين متخصصين في أعمال العزل.

وثاني أشكال العزل: (العزل باستخدام البيتومين)، وتعتبر طريقة العزل باستخدام البيتومين من أقدم طرق عزل المباني، وهي مستخدمة على نحو واسع وكبير. وخلال هذه الطريقة يجري تسخين البيتومين الذي يتخذ شكلًا شبه متجمد، ويجري سكبه وهو ساخن على رقائق الخيش في المكان المراد عزله، ومن الممكن أن يتم تكرار عملية العزل هذه عدة مرات في نفس المكان على هيئة طبقات للحصول على نتائج أفضل.

ويعتبر (العزل بالروبة الإسمنتية) هو ثالث طرق العزل المعتمدة، وتتميز هذه الطريقة بمقاومتها الشديدة لعوامل البيئة والمياه، حيث تخلط الروبة الإسمنتية مع مركب السلكا فيلكس الكيميائي، ويجري توزيعها على الأرضيات.

وتوجد طرق أخرى لعزل الحمامات ودورات المياه، منها: (العزل باستخدام مستحلبات البيتومين)، وفي هذه الطرقة تستخدم مستحلبات البيتومين سواء الباردة أو الساخنة بإضافة بعض المواد الأخرى إليها مثل الماء والنفط.

كما توجد (دهانات البيتومين المطاطية)، وتمتاز هذه الدهانات بقدرتها على تحمل المياه لفترات طويلة، بالإضافة إلى مرونتها وسهولة استخدامها.

وبالإضافة لما سبق توجد طريقة (العزل باستخدام مادة البولي ريثان)، والتي يجري دهان الأسطح بها عدة مرات، وحتى تتكون طبقة صلبة يمكنها مقاومة المياه والرطوبة.

ويمكن العزل أيضًا باستخدام (دهانات الأكريليك)، وتتميز هذه الدهانات بمقاومتها العالية للمياه، كما يمكن أن يتم العزل بها عبر عدة طبقات، عن طريق دهان الأسطح بالأكريليك، ثم وضع طبقة إسمنتية، وإعادة دهانها مرة أخرى بالأكريليك.

عزل حوائط الحمامات ودورات المياه

وفي مسألة عزل حوائط الحمامات ودورات المياه عمومًا يجب الحرص وتجنب تركيب البلاط أو السيراميك قبل العزل، حيث أن عدم عزل الحوائط سيؤدي بلا شك إلى سرعة تضررها نتيجة المياه والرطوبة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن حمامات الدور الأرضي تحتاج إلى عزل أكبر وأقوى من مثيلاتها بالأدوار المرتفعة عن الأرض، ويرجع ذلك إلى أنها تكون معرضة أكثر للخطر بشكل مستمر بسبب المياه الجوفية وتسربات الصرف الصحي، إلى جانب الرطوبة الناتجة عن التربة والأملاح، وكذلك تفاعل مواد البناء المستمر مع المياه، ورد فعل كل ذلك على الأدوات الصحية.

ويمكن القول إن جاز التعبير بأن العزل يحتاج إلى متخصصين مهرة أصحاب كفاءة وخبرة في ذلك العمل لإتمامه وإنجازه على نحو يحقق السلامة للمباني.

ويحقق الاعتماد على شركات العزل المتخصصة الطمأنينة لصاحب البناية أو المنزل، حيث تضمن هذه الشركات أعمالها لفترات طويلة بعد تنفيذه، كما أنها تستخدم مواد عازلة جيدة مصنعة طبقًا للمواصفات القياسية.

وبجانب ضمان الأعمال والمواد العازلة الجيدة تستخدم شركات العزل استراتيجيات حديثة يحددها الخبراء طبقًا لنوع التربة وحجم البناية ومساحتها، بالإضافة إلى توزيع دورات المياه والمطابخ، والأماكن الأخرى التي تحتاج لعزل جيد داخلها.

كما تحتاج بعض المباني إلى سمك معين من المواد العازلة، حيث يرجع ذلك أيضًا إلى رؤية الخبراء، فمثلًا هناك دورات مياه لا تحتاج سوى طبقة عازلة لا تتجاوز الـ 2 سم، بينما توجد دورات مياه أخرى تكون بحاجة لئلا يقل سمك الطبقة العازلة فيها عن 4 سم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق