أفكار خدمات منزليةأفكار للنظافة

تنظيف البيت في الشتاء .. الأفضل أن يتم في صمت

تنظيف المنزل في الشتاء

اقرأ في هذا المقال

  • التعامل مع الفتور والكسل في فصل الشتاء
  • بعض الأمور الخاصة في ترتيب وتنظيف المنزل خلال الشتاء
شركة الانجاز بالرياض - نقل عفش - تخزين اثاث - مكافحة حشرات - تنظيف منازل

يعتبر فصل الشتاء من الفصول التي تصاب فيها سيدة المنزل بالكسل، كما أن كثير من السيدات وللأسف الشديد يقعن ضحايا للاكتئاب نتيجة مكوثهن في البيوت لفترات طويلة بسبب برودة الطقس. وبطبيعة الحال فإن كل تلك العوامل تكون لها تأثيراتها السلبية على مستوى النظافة داخل المنزل.

ويمكن القول بأن الإصابة بحالات الفتور خلال الشتاء يعد أمرًا طبيعيًا، بسبب برودة الطقس كما سبقت الإشارة. ولكن بجانب ذلك توجد الكثير من السيدات اللاتي يستغلون فصل الشتاء أفضل استغلال ويشعرون خلاله بحيوية غير عادية تطلق إبداعاتهم في المجالات المختلفة، مثل تفصيل الكروشيه والتريكو والصوف، بالإضافة إلى أشياء أخرى متنوعة ورائعة.

كما يستمتعن نساء أخريات بالبقاء في المطبخ من أجل طهي أصناف طعام جميلة ومبتكرة، حيث وكما هو معروف تكون الأسرة بحاجة إلى وجبات دسمة أكثر من أجل مد أفرادها بالطاقة اللازمة لتحمل البرد.

وتحتاج نظافة المنزل في الشتاء إلى بعض الإجراءات الخاصة من سيدة المنزل للتسهيل من عملية النظافة، خصوصًا وأن أفراد الأسرة يكونون في الغالب مجتمعين بشكل شبه دائم داخل البيت. حيث يجب أن يتم ترتيب المنزل أولًا وقبل البدء في عمليات التنظيف، وأن يتم وضع كل قطعة أثاث أو سجاد في مكانها، وبعد الانتهاء من ذلك يمكن الشروع في كنس وتلميع الأرضيات وإزالة الأتربة من قطع الموبيليا.

وتساعد عملية ترتيب قطع الموبيليا وأغراض المنزل في تخفيف توتر سيدة المنزل، كما تساعدها على التركيز وتحديد أولويات النظافة.

ومن ضمن الأمور المفضلة في تنظيف البيت خلال الشتاء أن يتم في صمت، بمعنى ألا يتم غسيل السجاد مثلًا أو الشبابيك بصورة مستمرة. فكما هو معروف أن فصل الشتاء يشهد تقلبات كثيرة ومستمرة في حالة الطقس من حيث هبوب الرياح المحملة بالأتربة وهطول الأمطار، وما يعنيه ذلك من احتمالية تعرض هذه الأشياء للأوساخ المستمرة، لذلك فليس هناك داعي لبذل الجهد في نظافتها.

ويمكن القيام يوميًا بمهام تهوية المنزل بصورة جيدة، لأن الميكروبات والجراثيم تتوطن أكثر خلال هذا الفصل من السنة، كما يجب تعريض فرش الأسرة إلى أشعة الشمس لمدة نصف ساعة على الأقل، حيث تقتل أشعة الشمس بعض حشرات الفراش التي لا ترى بالعين المجردة، وتسبب أمراضًا خطيرة.

وفصل الشتاء يكون مناسبًا لفرز ملابس الصيف والتخلص من بعضها مما لم تعد له قيمة أو استخدام، ويحصل على حيز مكاني دون فائدة.

ومن خلال تدبير بعض الوقت يمكن أيضًا ترتيب دواليب الملابس، والرفوف، وتنظيم محتوياتها بشكل جيد حتى تصبح في حالة منظمة ومرتبة.

ومن الأمور المهمة في نظافة المنزل خلال فصل الشتاء الحرص على استخدام المعطرات ذات الروائح الزكية خلال تنظيف الأرضيات عن طريق إضافتها للماء والصابون. فمن شأن ذلك أن يبقي رائحة المنزل أفضل بصورة مستمرة، خاصة وأن إغلاق النوافذ بشكل دائم يسبب تراكم الروائح الناتجة عن تنفس أفراد الأسرة وطهي الطعام وغير ذلك من مسببات الروائح.

كذلك يجب الحرص على ترتيب مقتنيات الأولاد سواء الألعاب أو مهمات الدراسة من كتب وكشاكيل وأوراق بصورة دائمة، ويفضل أن تكون يومية. فمن الطبيعي أن الأولاد يقضون أغلب فصل الشتاء في الدراسة، وتكون فرصتهم أكبر للبقاء وقت أطول داخل المنزل.

كما يجب تخصيص مكان معين لملابس مدارس الأولاد سواء كانت الملابس التقليدية (الزي المدرسي العادي) أو زي المدرسة الرياضي، بحيث يمكنهم وضع هذه الملابس فيه بشكل يومي. وتكون هذه الملابس واضحة لسيدة المنزل لكي تتمكن من معاينتها فقد تكون بحاجة إلى الغسيل بسبب الأوساخ، وحتى لا يثير وجودها أيضًا في غرفة الأولاد حالة من الفوضى وعدم النظام.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق