أفكار للنظافة

خطوات بسيطة تمكنك من تنظيف دهون المطبخ بالتفصيل

تنظيف دهون المطبخ

شركة الانجاز بالرياض - نقل عفش - تخزين اثاث - مكافحة حشرات - تنظيف منازل

إحدى النتائج المزعجة لأطعمتنا المقلية المفضلة هي تراكم الدهون في المطبخ، تلك التي تترك منظر المطبخ سيء، كما أنها يصعب تنظيفها كثيرا، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن أفضل الطرق وأسهلها لتنظيف دهون المطبخ  المتراكمة.

تنظيف ابواب خزائن المطبخ من الدهون

اذا كنت تبحث عن طريقة تنظيف دهون المطبخ المتراكمة على الخزائن، فإذا لم تمسح أبواب الخزانات بعد كل طبخة تقوم بها، فربما تكون بقع دهنية يصعب كثيرا ازالتها فيما بعد، الحل سهل للقضاء على بقع الزيت القديمة، في وعاء الخلط قم بالتنقيط قطرة أو قطرتين من صابون الأطباق في ماء دافئ، وانقعي قطعة قماش نظيفة قطنية في الماء والصابون ويتم فرك البقعة حتى تختفي تمامًا، امسح في اتجاه الخشب واتبعه بقطعة قماش جافة.

تنظيف الدهون من الميكروويف

الميكروويف من أكثر الأجهزة التي نستخدمها بشكل مستمر في المطبخ وتتراكم بها الدهون، وقد تم التعرف على تقنية ذكية لتنظيف دهون المطبخ في الميكروويف وجعل رائحة مطبخك مذهلة، املأ وعاء زجاجي بثلاثة إلى أربعة أكواب من ماء الصنبور الساخن وقطعة ليمون، ضع الوعاء في المايكروويف مع تشغيل الحرارة واتركيه لمدة ثلاث إلى خمس دقائق أو حتى يغلي الماء.

اترك باب الميكروويف مغلقًا لبضع دقائق، واسمح للبخار بمهاجمة الشحوم والأوساخ، انزع الوعاء الزجاجي بعناية لإنه ساخن جدا، وأخرج الطبق الزجاجي ليغسل باليد، امسح الجزء الداخلي من الميكروويف بقطعة قماش قطنية، ويمكنك مسح جدران الميكروويف مع الخل الأبيض أو منظف لجميع الأغراض إذا كنت بحاجة إلى ذلك، اتركه يجف وسوف تجده نظيفا خليا من أي بقع أو دهون.

تنظيف الدهون بالليمون

اذا كنت تبحث عن طريق لتنظيف دهون المطبخ من على الأسطح بسهولة، فعليك استخدام الليمون، يوصى بعصر كوب من عصير ليمون ويصب في زجاجة رذاذ، وذلك مع الحرص على تجنب اللب والبذور، الليمون هو عامل تنظيف رائع يأخذ بقع الزيت على الفور، قم برش على الشحوم واتركها لبضع دقائق، وامسح بقطعة قماش رطبة وجفف السطح بمنشفة نظيفة ومن الممكن أن تحتاج إلى كشطط البقع بسيطا ولكنك سوف تجدها فد أصبحت اسهل.

ازالة الدهون من الشفاط

من أكثر الأماكن التي تجد أنها تتراكم عليها الدهون بسرعة مذهلة الشفاطات، وذلك لانها تسحب تلك الأبخرة المحملة بالدهون لإخراجها من المطبخ، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على تنظيف دهون المطبخ من الشفاط،  أولاً قم بإزالة الفلتر ونقعه في دلو من الماء الساخن ومبيض الأكسجين الطبيعي لمدة 20 دقيقة، وقم بفركه برفق حتى لا تتضرر الفلاتر من الكشط، مع السماح له بالجفاف، وسوف تجده أصبح نظيفا خاليا من أي بقع، لتنظيف سطح الشفاط العلوي، استخدم اي زيت نباتي، وقم بدهان السطح الملطخ به، واتركه لفترة، ثم قم بفرك السطح المهدون باستخدام قطعة قماش قطنية، ثم اغسله بالماء والصابون واتركه يجف.

وهناك خيار فعال آخر هو خلط أجزاء متساوية من صودا الخبز وسائل الأطباق مع 20 قطرات من الزيت العطري لليمون أو البرتقال، وسوف يساعد الليمونين الموجود في الزيت العطري على تفتيت الشحوم العنيدة من السطح، ضع المزيج على السطح واتركه لمدة 10 دقائق وافركه باستخدام اسفنجة رطبة، يشطف جيدا ويمسح جافة بقطعة قماش قطنية، ويمكن استخدام مزيل الشحوم المصنوع في المنزل على الأسطح والفرن والموقد وغيرها.

تنظيف دهون الموقد

الموقد من أكثر الأماكن التي تمتلئ بالدهون بشكل مبالغ فيه لذلك لابد من اتباع طرق تنظيف دهون المطبخ من الموقد باستمرار، اسحب جميع أجزاء الموقد القابلة للإزالة، وقم بسد حوض المطبخ واملأه بالماء الساخن والصابون، أو ملء حوض كبير من البلاستيك بالماء والصابون الساخن، أسقط كافة الأجزاء التي قمت بإزالتها في الماء، واترك الأجزاء تنقع بينما تمسح الموقد، إن المزيج البسيط من صودا الخبز وملح الكوشر وصابون الصحون سيقوموا بتفتيت بقع الطعام المطبوخة والشحوم، استخدام فرشاة فرك المطبخ للعمل في الزوايا الصغيرة لتنظيف السطح الخارجي للموقد، وبعد أن تنتهي من ذلك، قم بتجميع الأجزاء التي قمت بغلها خارجيا بعد أن تجف.

تنظيف الفرن من الدهون

اذا كنت تعتاد على استخدام الفرن، فربما أنه ملئ بالدهون التي يصعب القضاء عليها، ولتنظيف دهون المطبخ من الفرن اتبع هذه الخطوات، قبل البدء في الغسل استخدم مكشطة غير قابلة للخدش لإزالة أي شيء يتم التخلص منه، بعد ذلك استخدم منشفة ورقية مبللة لالتقاط أي شيء خلفه، ثم قم بتلييس جدران الفرن بمنظف إزالة الشحوم الذي قمنا بإعداده في الفقرة السابقة، ويمكنك استخدام أي مسحوق معروف، اتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل المسح.

وهناك حل لتنظيف دهون المطبخ من الفرن، وهو طلاء الفرن بالداخل بمعجون من صودا الخبز والماء، انشر العجينة في جميع أنحاء المناطق الداخلية باستخدام فرشاة ناعمة الشعر واتركها طوال الليل، إذا كنت في عجلة من أمرك، ضع العجينة وقم بتشغيل الفرن لمدة 10 إلى 20 دقيقة ، عد وقم بإزالة صودا الخبز وامسح السطح بمنشفة نظيفة، استخدم قطعة قماش مبللة ساخنة قدر الإمكان.

تنظيف أجهزة الفولاذ المقاوم للصدأ

كثرة الطبخ تعرض الأجزاء الخارجية للأجهزة لتلطخ بقع الدهون، ولكن هذه الأجزاء يصعب كشطها، لذلك لابد من الحصول على طريقة بديلة لتنظيف دهون المطبخ على الأجهزة، حيث يمكنك إزالة الزيت بالزيت، استخدم القليل من زيت الزيتون على منشفة ورقية أو قطعة قماش، امسح في نفس اتجاه السطح المراد تنظيفه، ثم استخدم قطعة قماش ناعمة للتخلص من كل هذا الزيت، هذه الطريقة تعمل جيدًا على ازالة بقع الشحوم العنيدة التي كانت باقية لفترة من الوقت، لذلك جرّبها على غطاء العادم العلوي أو على سطح غسالة الصحون أو الثلاجة.

كيفية تنظيف دهون المطبخ بالخل

صب الخل المخفف في زجاجة رذاذ فارغة وقم برشه على السطح المشحم، اتركه عليها لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم امسح السطح جيدا باستخدام اسفنجة الصحون أو جهاز التنظيف غير الكاشط للعمل على تنظيف المطبخ من الدهون.

كيفية تنظيف دهون المطبخ بصودا الخبز

صودا الخبز فعال جدا في أعمال التنظيف المختلفة، واذا قررت استخدامه لتنظيف دهون المطبخ، قم برش صودا الخبز على اسفنجة رطبة أو جهاز غسيل غير كاشط وامسح جميع الأسطح المشحونة، اتبع ذلك بقطعة قماش نظيفة ورطبة لإزالة أي بقايا مسحوق الخبز.

يمكنك استخدام صودا الخبز لمحاربة بقع الشحوم على العديد من الأسطح، وحتى الأواني والمقالي والاحواض، و عليك أن تعرف أن صودا الخبز هي مادة كاشطة، لذا احرص على عدم تنظيف السطح بشدة، حتى لا يتضرر.

Click to rate this post!
[Total: 0 Average: 0]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *