أفكار خدمات منزليةأفكار داخليةأفكار للأرضياتأفكار للنظافة

نصائح خاصة في تنظيف بقع السجاد

طريقة تنظيف بقع السجاد في المنزل

اقرأ في هذا المقال

  • أهمية سجاد المنزل
  • طريقة تنظيف السجاد بالشامبو
  • تنظيف السجاد بالمساحيق الكيميائية
  • كيفية تنظيف السجاد بالملح
  • تنظيف السجاد باستخدام بيكربونات الصودا
  • تنظيف السجاد بالخل
شركة الانجاز بالرياض - نقل عفش - تخزين اثاث - مكافحة حشرات - تنظيف منازل

تنظيف بقع السجاد

يعتبر سجاد المنزل من مقتنياته الثمينة، وحتى إن كان الحفاظ عليه نظيفًا على الدوام يحتاج إلى مجهود كبير، إلا أن كل ذلك يهون طالما أنه يكون دليلًا على نظافة أصحابه ورقيهم.

وفي الغالب تحرص أكثر السيدات على القيام بتنظيف سجاد منازلهم بطريقة دورية فقط ترتبط بالمناسبات الدينية أو الاجتماعية أو زيارات الأصدقاء والأقارب وتعتبر تلك الطريقة خاطئة، حيث يؤدي تراكم الأتربة والأوساخ إلى تضرر أنسجة السجاد الداخلية.

وينصح الخبراء أن يكون تنظيف السجاد جزءًا من روتين النظافة المنزلي العادي، وذلك حتى يتم المحافظة عليه وتجنيبه مخاطر عدم العناية.

وتوجد طرق متنوعة ومتعددة لتنظيف السجاد المنزلي، حيث يعتبر استعمال الشامبو لإزالة بقع الأطعمة والأوساخ من أشهر هذه الطرق فبتخفيف الشامبو بالمياه، وبواسطة فرشاة ذات أسنان خشنة يمكن بكل سهوله تنظيف السجاد مما يعلق به.

ويرى الخبراء ضرورة ألا يتم سكب الشامبو فوق محيط السجادة كلها، وإنما يكتفى بالمناطق التي تغطيها البقع، أو التي تكون شديدة الانتساخ فقط. ويمكن بعد ذلك ترك السجادة في منطقة جيدة التهوية لكي تجف، كما من الممكن استخدام المكنسة الكهربائية للمساعدة على ذلك إذا كان الوقت ضيقًا.

تنظيف بقع السجاد بالماء

ومن ضمن الطرق الأخرى لتنظيف السجاد التنظيف بواسطة المركبات الصناعية والمساحيق الكيميائية، ومن هذه الطريقة تتشعب طريقتين، الأولي بغسيل السجادة كلها وغمرها بالمياه مع إضافة المسحوق للمياه وباستخدام فرشاة مناسبة يمكن أن يجري تنظيف سطح السجادة بالكامل.

تنظيف بقع السجاد بدون ماء

والثانية عن طريق رش سطح السجادة بالمسحوق دون إضافة المياه إليه، وتركه لفترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات ثم تنظيف السجاد على الجاف أو بدون غسيل عن طريق كنس المسحوق بواسطة المكنسة اليدوية أو الكهربائية وتسمى هذه الطريقة تنظيف السجاد بدون ماء ولهاتين الطريقتين أثر فعال، حيث يزيل المسحوق الأوساخ، كما يطرد الروائح الكريهة من السجاد.

شاهد ايضا : افكار رائعة في تنظيف السجاد بدون ماء

تنظيف بقع السجاد بالملح

وبجانب استخدام المركبات الكيميائية الصناعية في تنظيف السجاد من البقع ، هناك بعض الوصفات الطبيعية التي أثبتت التجارب فعاليتها، ومن ضمنها تنظيف السجاد بالملح وتلك الطريقة تشبه إلى حد كبير تنظيفه بالمساحيق الصناعية، حيث يتم رش سطح السجادة بالكامل ويترك لفترة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة، ويجري بعدها تنظيف سطح السجادة بالمكنسة العادية، ويتبع ذلك تنظيفها بالمكنسة الكهربائية لشفط حبات الملح الدقيقة والتي فشلت في إزالتها المكنسة اليدوية.

تنظيف بقع السجاد بالصودا

كما يمكن استخدام الصودا في تنظيف السجاد، ولهذا العنصر الطبيعي فائدتين، فهو مزيل قوي للبقع، كما أنه يخلص السجاد من الروائح غير المحببة والتي تسكن بين خيوطه ولا شك أن الصودا تتوفر بكل المطابخ، حيث لا غنى لسيدات البيوت عنها.

ومثلما يحدث مع تنظيف السجاد بالملح يحدث مع الصودا ولكن مع بعض الاختلافات البسيطة، فيتم رش الصودا على السجادة ثم يسكب فوقها بعض الماء الساخن، لأن ذلك من شأنه أن يعطي الصودا الفرصة لتتفاعل وتخترق أنسجة السجادة وتزيل ما يعلق بها من أوساخ.

تنظيف بقع السجاد بالخل

وبجانب ما سبق من الممكن استخدام الخل أيضًا في تنظيف السجاد وها هي طريقة تنظيف الموكيت بالخل عن طريق تنظيف السجاد او الموكيت أولًا من الأتربة باستخدام المكنسة الكهربائية، وبعد ذلك يتم خلط الخل بالمياه بنسبة 1:1، ويجري توزيعه على المناطق المراد تنظيفها فقط، وليس سطح السجادة كله ثم يُترك مزيج الخل بالمياه لفترة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة، ويتم مسح المنطقة المراد تنظيفها بقطعة قماش نظيفة.

ومن الأمور الضروري الإشارة إليها في مسألة تنظيف السجاد بالخل ، أنه بالإضافة إلى قدرته على التنظيف وإزالة الأوساخ، فإنه أيضًا يترك تأثيرًا معقمًا يخلص السجاد من البكتريا والميكروبات التي قد تكون موجودة به نتيجة الحركة المستمرة عليه، وما تحمله الأحذية والأقدام من جراثيم.

وبالإضافة إلى كل ما ذلك فإنه لا غنى عن شركات التنظيف المتخصصة في هذا المجال، حيث يمكن طلب المساعدة من شركة تنظيف سجاد بالرياض أو ببلدك أو مدينتك أياً ما كانت وبالتأكيد فإن تلك الشركات لديها من الإمكانيات والطرق الفعالة والتي يمكنها أن تعيد سجاد منزلك كله إلى حالته عندما كان جديداً.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق